5 نصائح قبل شراء إستضافة الووردبريس

5 نصائح قبل شراء إستضافة الووردبريس

بالتأكيد لا ترغب فى الوقوع فريسة سهلة لإعلانات شركات الاستضافة ذات عروض الـ 1 دولار فى الشهر مثل جودادى و أول شهر بسنت من هوست جيتور و بوصولك لهذا المقال يجب أن تكون عرفت الفرق بين الإستضافة المشتركة و إستضافة ووردبريس و السيرفرات سحابية أو متخصصة . هل سمعت عن عروض الواحد دولار و إنقل موقعك مجانا و هذه العروض و شاكلتها ؟ بالتأكيد, فتلك خطط تسويقية الهدف منها ( سحب الزبون ) و عند شرائك للخدمة تتعطل مع أول زوار حقيقين و يهدد عملك بالوقوف لفتره ما ، ليطالبوا منك تعديل خطة إستضافتك حتى تتناسب مع كمية زوارك. و لكن هذه أيضا خطة تسويقية لسحبك لخطة أكبر حتى تدفع كل مرة فى الترقية على سبيل المثال خطة عرض بـ 12 دولار و خطة اكبر بـ 90 دولار و خطة أكبر بـ 150 دولار حتى تدفع كل مرة و ليس هذا فحسب و لكن عند الترقية يطلب منك ترقية موارد السيرفر مع خطة الاستضافة . بمعنى عريض ( الخطط التسويقية موجودة لسحب مبالغ أكبر لعدم معرفة المشترى بالخطط أو الموارد نظرا لقلة خبرته فى هذا الشأن ) .

وبناء عليه سنسرد أهم 5 نصائح قبل شراء إستضافة ووردبريس 


1- السمعة 

عند شرائك لأى شيىء من الخدمات المتاحة على الإنترنت يجب عليك أن تقوم بأبحاثك الشخصية حول مدى مصداقية الشخص أو الشركة التى ستتعامل معها بناء على اراء أو مقالات متاحة على الإنترنت بأى لغة كانت أو ما تجيد . لكن لا تنخدع من المراجعات أو ما يسمى Reviews الموجودة داخل شركات الإستضافة وأيضا ما يسمى بشهادات المشترين Testimonials  المبهمة الذى لا يوجد لها صاحب أو إسم أو بريد أو حتى موقع ، فقد تكون فقط مكتوبة لكى يتم خداعك بجودة منتجات الشركة التى قد تكون سببا فى شرائك لإستضافة أو خدمة مقدمة من تلك الشركات .
بالطبع يوجد شركات صاحبة صيت فى مجال إستضافة ووردبريس مثل WP-Engine و بلو هوست و دريم هوست  لكل شركة منهم خطط تسمح لك إنشاء مدونة بسهولة مع الدومين المجانى التى تمنحه أغلب الشركات مع كل خططها .


2- الترافيك و الموارد 

من الأساسيات ألا يتوقف الموقع أبدا حتى لا يفقد الزائر صبره و يذهب لموقع آخر ليجد ضالته التى يبحث عنها عنده و ينسى موقعك للأبد . حتى نكون منصفين لأمر الووردبريس ، المنصة تحتاج إلى مساحة كبيرة و تحتاج إلى موارد أكثر و باندويث أكثر و أكثر ، ما يجب عليك فهمه أن الباندويث هو كمية نقل الملفات من السيرفر للزائر و العكس و هذا إن كان كبيرمع موارد سيرفر جيدة فمعناه أن موقعك لن يتعطل من ضغط الزوار . على سبيل المثال شركة WP-Engine تتيح على أول خطة لها 25 ألف زيارة شهرية و هذا يكون جيد لبعض المواقع التى لا تستهدف شريحة كبيرة من الزوار بل فئه صغيرة منهم و على النقيض بلو هوست تمنح على أقل خطة لديها 100 مليون زيارة شهرية للموقع مع بعض الإختيارات على حسب كل خطة . فلذلك يجب على المشترى أن يُضًمن فى أبحاثه و دراسة جدوى المشروع الذى يقيم على دراسة تكاليفه ، أن يضع فى عين الإعتبار الترافيك الخاص بالموقع الذى سينشئه . الخلاصة ، ترافيك جيد = مشروع جيد حتى لا تفقد الزوار و حتى لا ترسل أعطال توقف لجوجل مما يجعل ترتيبك فى نتائج البحث يتأثر و يتراجع .


3- السعر 


طبعا من ضمن ما نهدف هو السعر الجيد للخدمات و ليس السعر البخس ، لأن هذه الشركات عندما تعطيك سعر رخيص جدا ستعطيك موارد قليلة و ترافيك أقل ، فلا ننخدع بالعروض التسويقية كما تكلمنا مسبقا و نكون فريسه سهلة للتجديد و الترقية مع الخدمات .  بلو هوست أقل خطة لديها بـ 240 دولار سنويا فى حالة استضافة الووردبريس و ليس المشتركة و لكن فى المقابل تعطى ترافيك بما يعادل 100 مليون زيارة شهرية و تعتبر WP-Engine  غالية لأنها إستضافة مخصصة فقط للووردبريس  حيث أقل خطة لديها تتكلف سنويا 348 دولار مقابل 25 الف زيارة و لو عدد الزيارات أكثر سيكلفك أكثر . لذلك لا ننصح بها لموقع شخصى عكس بلو هوست . و راعى أيضا هل سعر التجديد يختلف عن سعر الشراء قد تجد شركة ما تعطى هذا الخيار الغير منصف بالطبع عكس الشركات التى ذكرناها فأسعار الشراء هى نفس أسعار التجديد الخاصة بها .


4- مدة التشغيل و عمل السيرفر


الأمر العادى فى الإستضافة ألا تقف فى أى وقت إلا لأعطال قاهرة ، فعليك عند دراسة الشركة التى نويت أن تشترى منها خدمة الإستضافة عليك أن تجرى أبجاثك حول أراء الاشخاص اصحاب المواقع المستضافة لديهم و تسألهم عن مرونة السيرفرات مع الزوار و مدة التشغيل و هل وقف الموقع فى يوم ما و إن كان تعطل ، فلابد من معرفة أسباب التعطل قد تكون الأسباب من صاحب الموقع أو الشركة . فليس بالضرورة كل ما يقال أن يكون صادقا أو ملماً بالموضوع كله . ستجد فى معظم الشركات نسبة عمل السيرفرات بـ 99.9 % و لكن تجد موقعك تعطل فيقولون خطة إستضافتك ليست ملائمة لنوعية موقعك لذلك يجب إختيار شركة موثوقة و لديها سمعة طيبة فى نسبة عمل سيرفراتها و قلة أعطالها التقنية .


5- إتفاقية الإستخدام 



بصراحة كعادتنا لا نقرأ الشروط أو الأحكام الخاصة بأى شيىء سواء برنامج على الكمبيوتر أو خطة إستضافة ، و لكنها سلاح في يدك يمكنك أن تقاضى به شركات الإستضافة إذا تم اخلال بنود التعاقد بينك و بينهم فعند الشراء و وضع بياناتك لديهم هذا بمثابة عقد مبرم بينك و بينك الشركة و بناء على ذلك يجب أن تقرأها و تفحصها جيدا لتعرف ما هى أنواع المواقع المرفوضة لديهم و نوعية الملفات المسموح بها حتى لا يتم إلغاء موقعك و لا تستطيع إسترجاع أموالك التى قد تفقدها بسبب عدم قرائتك لبنود إتفاقية الإستخدام التى يطلبون منك أن تختار علامة صح بجانب إختيار ( بشرائك هذه الخدمة أن تكون موافق على إتفاقية الإستخدام و الشروط و الأحكام الخاصة بنا ) و أنت لم تقرأها من الأساس . إتفاقية الإستخدام سلاح مهم لك و لهم فضعه فى إعتبارك .

تعليقات